البرنامج والمراجع.pdfالبرنامج والمراجع.pdf


مقياس الاتصال والتحرير الاداري

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد:

هذا المقرر معد لطلاب كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير- تخصص تسويق الخدمات-السنة الأولى ماستر- ويهدف إلى تزويدهم بالمعارف المتعلقة بإحدى وحدات التعليم المنهجية ذات العلاقة بالاتصال داخل المنظمات وبالأخص المؤسسات الاقتصادية التجارية منها، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعارف الأساسية بالتحرير الإداري باعتباره وسيلة أساسية من وسائل الاتصال في المنظمات الحديثة.

كما يسعى هذا المقرر إلى تحقيق المكتسبات التالية للطالب:

-         إدراك الطالب أهمية الاتصال في المنظمات لاسيما الاتصال الكتابي

-         تحسين عملية الاتصال بالمنظمة بناء على ادراكه لأهمية الاتصال

-         التمييز بين الأسلوب الإداري مقار نة بأساليب التحرير الأخرى (الأدبي، الفلسفي،الصحفي،العلمي)

-         تحرير مراسلة إدارية وفقا للمرتكزات الشكلية واللغوية والقانونية

وللإشارة فإن هذه المحاضرات مساعدة للطالب لأنها تتسم بالإيجاز، وإذا أراد الطالب التوسع أكثر في هذا المجال يمكنه الاستعانة بالمراجع المشار إليها في قائمة المراجع، او الاستعانة بمراجع أخرى.

مع تمنياتي الخالصة لطلبتي الأعزاء بالتوفيق في مسارهم الدراسي. 

 

الأستاذ الدكتور إبراهيم عطاري