التعريف بالمقياس

مقياس مدارس ومناهج المبرمج على السنة الأولى ماستر تاريخ الغرب الإسلامي في العصر الوسيط،يتناول لتطور الكتابة التاريخية حتى يستطيع الطالب أن يعرف طبيعة المدارس والمناهج التي عرفها العالم الإسلامي وأيضا التطرق إلى تطور مناهج البحث العلمي، والمقياس يتناول ثلاث محاور رئيسية تتفرع عنها  محاورمختلفة,

1-المحاور:

المحور الأول يتناول المدارس التاريخية من خلال إبراز النشأة والجور والتطور، والمقارنة بين المدارس التاريخية. وذلك بعد التعرف على المدارس التاريخية الإسلامية بمختلف أنواعها الكبرى والصغرى، والتطرق أيضا الى المدارس الغربية الحديثة ومحاولة المقارنة بين هذه المدارس.

المحور الثاني, يتناول مناهج البحث وذلك بإبراز أهميتها في البحث العلمي وتطور مناج البحث في العلوم الإنسانية، معرفة خطوات المنهج التاريخي وخصائص المنهج العلمي( الموضوعية، التشابك بينها، التغير ,,,,,الخ)

المحور الثالث يتناول أنواع المناهج في البحث العلمي مثل المنهج التاريخ والمنهج الوصفي والتحليلي والكمي والتوثيقي  الى غير ذلك من المناهج التي تدفع الطالب للبحث ومعرفة مختلف مناهج حتى يستطيع الطالب إعداد مذكرة التخرج  في الماستر التي يختم الطالب من خلالها الطالب، مساره الدراسي، كما تساعده على  توظيفها في حالة ما اذا اختار الطالب وأسعفه الحظ في مواصلة الدراسات العليا.

2-الكفاءة المستهدفة:

يهدف هذا المقياس من خلال محتواه المتنوع  الى إضافة معارف منهجية أخرى إلى الرصيد الطالب العلمي، تجعله يستوعب مختلف مدارس الكتابة التاريخية عند المسلمين والمدارس الغربية، تجعل الطالب يكتسب معارف أخرى تساعده في مرحلة التدرج وما بعد التدرج.

3-المحنوى:
1-المدارس التاريخية، النشأة والتطور

-المدارس التاريخية الإسلامية، - المدارس التاريخية الحديثة،  -المقاربات بين المدارس التاريخية.

2=المناهج:

تحديد مفهومي المنهج والمنهجية

أهمية المنهج التاريخي، تطور مناهج البحث في العلوم الإنسانية، خصائص المنهج العلمي(الموضوعية، التغير المستمر،  التشابك فيما بينها، التسلسلية...)، خطوات المنهج التاريخي,
3_أنواع المناهج:
المنهج التاريخي او المنهج ألاستردادي، المنهج الاستدلالي أو الرياضي، المنهج التجريبي، المنهج التوثيقي،  المنهج الكمي، المنهج الانتربولوجي،  المنهج الجدلي القائم على التناظر والتحاور.

4_التقيم امتحان كتابي في نهاية السداسي.

5-المراجع,
1-محمد مراد :المدارس التاريخية الكبري    2-مصطفي شاكر، التاريخ العربي والمؤرخون.

3-اسماعيل محمود، الفكر التاريخي في الغرب الاسلامي   4-محمد العيادي، المدارس التاريخية الحديثة.

ملاحظة:يزود الطالب من خلال المحاضرات الحضورية او ينشر على المنصة بالمراجع التي لها علاقة مباشرة بالمقياس.